تحويل التعليم العالي في جامعة المشرق

قصة نجاح لتطبيق نظام أودو
4 مايو 2023 بواسطة
تحويل التعليم العالي في جامعة المشرق
Wassim Ghannoum

اسم الجامعة: جامعة المشرق
دولة: العراق
الصناعة: التعليم
التطبيقات الرئيسية التي تم تنفيذها: عمليات التسجيل ، والمحاسبة ، والمخزون ، والمشروع ، وإدارة علاقات العملاء ، والشراء ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والمبيعات ، والإجازات / الإجازات ، والمصروفات ، والتوظيف ، والفواتير ، ومكتب المساعدة ، والموقع الإلكتروني ، وأتمتة التسويق ، والشراء ، والجدول الزمني ، والتجارة الإلكترونية ، والأحداث ، والوثائق ، التسويق الاجتماعي ، التعليم الإلكتروني ، التوقيع الإلكتروني
حجم الشركة: 150+

عن جامعة المشرق

مع أكثر من 5000 طالب ، تحتل جامعة المشرق مكانة بارزة كمؤسسة تعليمية رائدة في بغداد ، العراق.
تضم الجامعة العديد من الكليات ، بما في ذلك طب الأسنان / الصيدلة / تقنيات العلوم الطبية / القانون / العلوم الإدارية والمالية. كما تضم الجامعة العديد من المعامل العلمية المتميزة التي تواكب النهضة المعرفية في جميع قطاعات العلوم الطبية والصيدلانية.
تتميز جامعة المشرق بمساحاتها الخضراء التي تساعد على خلق جو علمي تفاعلي ، فضلاً عن وجود فصول دراسية واسعة ومكيفة الهواء بشكل فريد مع مكتبة تغطي احتياجات الطلاب من المراجع العلمية حيث تسعى الجامعة إلى تأسيس علمي. أسس المكتبة الإلكترونية المتخصصة.

حان الوقت للرقمنة

​أصبحت الرقمنة ذات أهمية متزايدة للجامعات في العصر الحديث. من خلال تبني التكنولوجيا ، حسنت جامعة المشرق كفاءتها وفعاليتها وقدرتها التنافسية.
كانت إحدى الفوائد الرئيسية لتطبيق أودو هي أتمتة تسجيل الطلاب وإدارة الصفوف (صحيفة رئيسية على أساس اللوائح العراقية) والجدولة ، والتي يمكن أن تقلل من الأخطاء وتحسن الدقة.

كما قدمت التقنية الرقمية للجامعة طرقًا جديدة للتدريس باستخدام التعليم الإلكتروني أو الامتحانات عبر الإنترنت ، واختبار التصحيح التلقائي للاختبارات عبر طريقة OMR ، مما عزز إمكانية الوصول والمرونة للطلاب.

علاوة على ذلك ، مكّن الرقمنة جامعة المشرق من الاستفادة من تحليلات البيانات لاكتساب رؤى حول أداء وسلوك الطلاب ، وتسهيل التعلم الشخصي والتدخلات المستهدفة. بشكل عام ، فوائد الرقمنة للمشرق كثيرة ، بما في ذلك تحسين الكفاءة والفعالية والقدرة التنافسية ونتائج الطلاب.

تضمنت نقاط العمل الرئيسية التي خصصها الجواد لجامعة المشرق على أودو ما يلي:

التعريب: إصدار العديد من أنواع المستندات بتنسيقات مختلفة ، ترجمة عربية وإنجليزية ، مخطط حساب العراق ، كشوف رواتب العراق ، قواعد الورقة الرئيسية لوزارة التربية والتعليم

تكامل البوابات: بمجرد تسجيل الطالب ، يتم إنشاء تصميم بطاقة الهوية بواسطة أودو وإرسالها إلى قسم تكنولوجيا المعلومات لطباعتها ، كما قام فريق شركة الجواد بدمج نظام أودو مع التحكم في الوصول ، بحيث يمكن للطالب استخدام بطاقته لفتح البوابة (كان هناك نوعان من البوابات: بطاقات شحن مجانية ومواقف سيارات مدفوعة)

تكامل Gmail: بمجرد قيام الطالب بتسجيل بريده الإلكتروني ، يتم تلقائيًا إنشاء وتسجيل بريده الإلكتروني في حساب Gmail الخاص بالجامعة.

التصحيح التلقائي للاختبار: يمكن للمدرسين تحديد الاختبار في الواجهة الخلفية وطباعة الأسئلة وورقة الإجابات أيضًا ، وتحتوي كل ورقة إجابة على رمز الاستجابة السريعة الذي يتضمن الاختبار ومعرف الطالب ، وبمجرد الانتهاء من الاختبار ، يتم مسح الأوراق ضوئيًا باستخدام ماسح ضوئي التي تدعم SMTP والتي ترسل رسالة بريد إلكتروني بالنتائج مباشرة إلى أودو. يقوم أودو تلقائيا  بتصحيح الاختبارات وإرسال نتائج الطلاب وفقًا لذلك (دقة تصل إلى 97.85٪).

ميزات أخرى: بوابة الطالب ، وطباعة الهوية ، ولوحة معلومات الرئيس ، والورقة الرئيسية ، والجدولة التلقائية للجلسات بناءً على توفر المدرسين وتوافر الغرف.



Reference: https://www.odoo.com/blog/customer-reviews-6/molding-future-leaders-one-odoo-app-at-a-time-al-mashreq-universitys-digital-leap-1084